نبذة عامة


أولا: المواصفات العامة للخريج

–    يتصف الخريج بالقدرة على:
•    أن يفهم ويدرك المعارف الأساسية لصناعة السياحة والضيافة.
•     أن يكتسب آداب وأخلاقيات المهنة في مجال التخصص.
•    أن يواكب ما يطرأ من المتغيرات والمستجدات في بيئة العمل التي يلتحق به.
•     أن يفهم الثقافات المختلفة ويتعامل مع الأنماط السلوكية المتنوعة والإلمام بمبادئ وخصائص خدمة العملاء.
•    أن يفهم ويمارس مهارات الاتصال والعرض الفعال.
•    التعلم الذاتي والرغبة في التعلم المستمر.
•     أن يلم بالمناهج الملائمة في حل المشكلات والأزمات والمواقف الطارئة في العمل.
•    أن يدرك القوانين والتشريعات الخاصة بقطاعي السياحة والضيافة واللوائح المنظمـة لحقوق وواجبات العاملين بالمجال.
•    أن يلم بمبادئ الصحة العامة والمهنية والإسعافات الأولية وقواعد الأمن والسـلامة التي تخدم العمل بالقطاع.
•    أن يكتسب المهارات الإدارية والفنية المتعلقة بالمجال.
•    استخدام المهارات اللغوية للتعامل مع المراجع اللازمة التخصصية.
•    استخدام الحاسب الألى ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة.

ثانيا: المعرفة والفهم

–    يجب أن يكون خريج كلية السياحة والضيافة قادرا على معرفة وفهم: 
•    المعارف والنظريات العامة والأساسية المتعلقة بأنشطة السياحة والضيافة على المستويين المحلى والإقليمي.
•    الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية لأنشطة أعمال السياحة والضيافة.
•     أسس الحضارات المختلفة ودور كل حضارة في تحقيق التواصل الإقليمي.
•    مبادئ وأسس البحث العلمي في مجال السياحة والضيافة.
•    أساسيات علوم الإدارة والمبادئ العامة للقانون.
•    قواعد الأمن والسلامة ومبادئ الصحة العامة والمهنية.
•     أسس الحاسب الآلي والبرامج المتخصصة مثل الأوبرا والاماديوس.
•    يلم بأسس ومفاهيم الجودة في مؤسسات الضيافة المختلفة.

ثالثا: المهارات الذهنية

–    يجب أن يكون خريج كلية السياحة والضيافة قادرا على: 
•    اتخاذ القرارات وفقًا لمتطلبات بيئة العمل.
•    المقارنة بين الثقافات المختلفة ودوافع العملاء.
•    استنتاج العلاقات المتشابكة للأطراف الممثلة لصناعة السياحة والضيافة.
•    يميز بين الأساليب الإدارية المختلفة في مجال السياحة والضيافة.

رابعا: المهارات العامة

–    يجب أن يكون خريج كلية السياحة والضيافة قادرا على:
•    استخدام التقنيات الحديثة الملائمة لمجال العمل.
•    ممارسة مهارات الاتصال والعرض الفعال.
•    التفاعل والعمل مع الفريق.
•    التعامل مع المشكلات في بيئة العمل.
•    إنجاز المهام المكلف بها في الإطار الزمني المحدد.
•    ممارسة البروتوكول والمراسم العامة المتعلقة بالمجال.
•    التعلم الذاتي.
 

الأخبار